الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

أهالي قرى عيون الوادي والجويخات في ريف حمص: إعادة الحياة للأراضي المتضررة جراء الحرائق وزراعة كل شبر فيها ... المزيد
عزوز للمهندسين الزراعيين: مبادرات لإعادة تشجير المناطق المتضرّرة من الحرائق ... المزيد

صرف الدفعة السادسة عشرة من قيم المحاصيل صرف الدفعة السادسة عشرة من قيم المحاصيل

 أنهى المصرف الزراعي التعاوني في السويداء صرف الدفعة السادسة عشرة من قيم الحاصلات الزراعية المسلمة لمكتب حبوب السويداء وبمبلغ قدره 610 ملايين و579 ألفاً، إضافة إلى مبلغ 170 مليوناً قيم المحاصيل المسلمة لفرع إكثار البذار في السويداء.

وبيّن المهندس نسيم حذيفة مدير المصرف أن عمليات الصرف تتم بغض النظر عن المديونية تجاه المصرف الزراعي في الموسم الحالي، وأن السيولة مؤمنة، حيث تم رفع السقف التأميني للمبالغ المؤمن عليها إلى 100 مليون ليرة من أجل تسهيل الخدمة للفلاحين والإسراع في صرفها. وأوضح مدير المصرف أن الأسمدة الكيميائية متوفرة بأنواعها الثلاثة الآزوتية والبوتاسية والفوسفاتية وبكميات تكفي تغطية حاجة الموسم الشتوي الحالي للمحاصيل الحقلية والأشجار المثمرة ومحاصيل الخضار. علماً أنه تم البدء بتوزيع هذه الأسمدة على الفلاحين مطلع الشهر الحالي ويستمر لنهاية شهر نيسان حسب جدول الاحتياج الصادر عن المصرف الزراعي والتنظيم الزراعي الصادر عن مديرية الزراعة.

وفي سياق آخر بيّن حذيفة أن المصرف يقوم حالياً بفتح باب الاكتتاب على أبقار محسنة مستوردة إما نقداً أو عيناً بقروض ميسرة متوسطة الأجل لمدة خمس سنوات، منوّهاً بوجود إقبال على الاكتتاب عليها، خاصة بعد الدعم الحكومي على أسعار هذه الأبقار، حيث أصبح سعر الرأس الواحد 919750 ليرة للبيع النقدي و990500 ليرة للتمويل قرضاً، حيث يقوم المصرف بتمويل 75% من قيمة الرأس الواحد وبمعدل رأسين من الأبقار كحد أعلى للمزارع الواحد و5 رؤوس للمزارع المرخصة، مؤكداً أن المصرف مستمر بمنح قروض عينية قصيرة الأجل للبذار والسماد وخدمات الأشجار المثمرة وخدمة تربية صوص اللحم وخدمات الأبقار.

 

البعث