الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع القانون الجديد الخاص بتنظيم اتحاد غرف التجارة السورية ... المزيد
الجيش يحرر بلدة كفرنبل و 4 قرى بريف إدلب الجنوبي ويلاحق فلول الإرهابيين في المنطقة ... المزيد
تجمع جماهيري ومسيرة كشفية في حلب احتفاء بانتصارات الجيش العربي السوري على الإرهاب ... المزيد
دفاعاتنا الجوية تتصدى لعدوان إسرائيلي بالصواريخ على محيط دمشق وتدمر أغلبيتها قبل وصولها إلى أهدافها ... المزيد
افتتاح مقر خزانة التقاعد لفرع السويداء ... المزيد
القيادة العامة للجيش: أي اختراق للأجواء السورية سيتم التعامل معه على أنه عدوان خارجي والتصدي له بالوسائل المتاحة ... المزيد
مجلس الوزراء يقر خلال اجتماعه بحلب خطة متكاملة للنهوض بمختلف القطاعات في المحافظة ويخصص نحو 145 مليار ليرة لتنفيذها ... المزيد
المهندس خميس: تذليل الصعوبات التي تعترض تنفيذ المشاريع في حلب وإعادة البنية التنموية للمحافظة ... المزيد
المهندسون الزراعيون يطالبون برفع أسعار القمح والشعير ... المزيد
نقابة المهندسين الزراعيين تبدأ عقد مؤتمرات السنوية ... المزيد

خطوة استدراكية… التأكد من سلامة بذار القمح قبل زراعته خطوة استدراكية… التأكد من سلامة بذار القمح قبل زراعته

  يقوم فريق فني من وزارة الزراعة والمؤسسة العامة لإكثار البذار بفحص بذار القمح الذي تم توزيعه على المصارف الزراعية في محافظة حماة للتأكد من سلامته ونقاوته وخلوه من الشوائب البذري كالشعير وغيره قبل زراعته، تجنباً لما حدث العام الماضي مع المزارعين.

وذكر وفيق زروف مدير الإنتاج النباتي في الهيئة العامة لتطوير الغاب أن فريقاً فنياً مشكلاً من وزارة الزراعة والمؤسسة العامة لإكثار البذار يقوم بسحب عينات من كميات البذار الموزعة على المصارف الزراعية بغية معاينتها جيداً قبل عملية الزراعة، مضيفاً أن ما حدث العام الماضي من إشكالية لجهة إنتاج القمح وتدني التسعير بسبب وجود حبات الشعير زيادة عن المسموح به ألحق بالمزارعين خسائر كبيرة، وانطلاقاً من الحرص الذي توليه الجهتان المعنيتان عن هذا البذار وهما وزارة الزراعة ومؤسسة إكثار البذار تقوم لجنة فنية بالكشف عن البذار للوقوف على ماهيته قبل الشروع بعمليات الزراعة.

من ناحيته قال رئيس مكتب الفلاحين الفرعي حسان نبها: يجب تعديل الخطة الزراعية في حال لم يزرع الشوندر والتركيز على محصول القمح الاستراتيجي المهم وإعطائه أكبر مساحة ممكنة نزولاً عند رغبة الفلاحين.

يذكر أن أكبر مساحة تزرع بمحصول القمح في مجال محافظة حماة هي في سهل الغاب حيث تتعدى عن الـ 51 ألف هكتار يجري الاستعداد لها مبكراً من الآن.

 

البعث