الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

خطوة استدراكية… التأكد من سلامة بذار القمح قبل زراعته خطوة استدراكية… التأكد من سلامة بذار القمح قبل زراعته

  يقوم فريق فني من وزارة الزراعة والمؤسسة العامة لإكثار البذار بفحص بذار القمح الذي تم توزيعه على المصارف الزراعية في محافظة حماة للتأكد من سلامته ونقاوته وخلوه من الشوائب البذري كالشعير وغيره قبل زراعته، تجنباً لما حدث العام الماضي مع المزارعين.

وذكر وفيق زروف مدير الإنتاج النباتي في الهيئة العامة لتطوير الغاب أن فريقاً فنياً مشكلاً من وزارة الزراعة والمؤسسة العامة لإكثار البذار يقوم بسحب عينات من كميات البذار الموزعة على المصارف الزراعية بغية معاينتها جيداً قبل عملية الزراعة، مضيفاً أن ما حدث العام الماضي من إشكالية لجهة إنتاج القمح وتدني التسعير بسبب وجود حبات الشعير زيادة عن المسموح به ألحق بالمزارعين خسائر كبيرة، وانطلاقاً من الحرص الذي توليه الجهتان المعنيتان عن هذا البذار وهما وزارة الزراعة ومؤسسة إكثار البذار تقوم لجنة فنية بالكشف عن البذار للوقوف على ماهيته قبل الشروع بعمليات الزراعة.

من ناحيته قال رئيس مكتب الفلاحين الفرعي حسان نبها: يجب تعديل الخطة الزراعية في حال لم يزرع الشوندر والتركيز على محصول القمح الاستراتيجي المهم وإعطائه أكبر مساحة ممكنة نزولاً عند رغبة الفلاحين.

يذكر أن أكبر مساحة تزرع بمحصول القمح في مجال محافظة حماة هي في سهل الغاب حيث تتعدى عن الـ 51 ألف هكتار يجري الاستعداد لها مبكراً من الآن.

 

البعث