الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

أهالي قرى عيون الوادي والجويخات في ريف حمص: إعادة الحياة للأراضي المتضررة جراء الحرائق وزراعة كل شبر فيها ... المزيد
عزوز للمهندسين الزراعيين: مبادرات لإعادة تشجير المناطق المتضرّرة من الحرائق ... المزيد

مذكــــرة رســــمية: لا يمكـــن زراعـــة بــذار الشــــوندر بمواصفــــات متدنيــــة..؟! مذكــــرة رســــمية: لا يمكـــن زراعـــة بــذار الشــــوندر بمواصفــــات متدنيــــة..؟!

 حاولت المؤسسة العامة لإكثار البذار جاهدة إقناع الجهات المعنية بحماة بصوابية موقفها لجهة القبول بزراعة بذار الشوندر السكري المتدنية نسبة الإنبات فيه إلى ما دون الـ42 بالمائة ودفع المزارعين إلى تنفيذ خطة زراعة المحصول في مجال محافظة حماة البالغة 5000 هكتار، لكنها فشلت في ذلك ولم تستطع إقناع المحافظة حيث سمعت ما لم تكن تتوقّعه، إذ قال مصدر معنيّ بالمحافظة: لا نستطيع المجاملة بهذه القضية ولا يمكن إلزام الفلاحين بزراعة بذار مشكوك بحيويته وصحّته.

وأضاف مصدر المحافظة: إنهم قالوا للإدارة العامة لإكثار البذار إذا ما أردتم زراعة المحصول وتنفيذ الخطة المقررة عليكم تأمين البذار الجيد أولاً، وهذا ما جاء في المذكرة التي تم رفعها إلى وزارة الزراعة على خلفية اجتماع اللجنة الزراعية كما جاء في الكتاب رقم 3935/4/2 تاريخ 2/10/2017 وفيه كل تفاصيل ما دار في اجتماع اللجنة الزراعية من نقاشات حول تدني حيوية ونسبة إنبات البذار.

وكانت “البعث” قد طرحت المشكلة دون تحميلها إلى أحد إلا لجهة الإصرار على زراعة البذار الذي تم توزيعه قبل أيام على المصارف الزراعية، لكن أن تقول الإدارة العامة لإكثار البذار إنها تقوم بتحسين مواصفات البذار من خلال غربلته، هذا يُدين مصداقية البذار، فإذا كان كما تقولون جيداً، فلماذا تقومون بغربلته، فمن المعروف أن بذار الشوندر الوحيد الذي لا يمكن غربلته ولا بأي شكل من الأشكال. نشير إلى أن زراعة العروة الخريفية لمحصول الشوندر قد بدأت منذ منتصف هذا الشهر وتستمر حتى الخامس عشر من الشهر القادم ولم تُشهد زراعات تذكر للمحصول مع كل أسف.

البعث