الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

مجلس الوزراء: اعتماد خطة وزارة الزراعة لتحسين واقع تسليم محصول القطن والتعاقد لتأمين 3500 طن سماد يوريا ... المزيد

زيوت حماة: تطوير الإنتاج لتأمين منتج محلي منافس للمستورد زيوت حماة: تطوير الإنتاج لتأمين منتج محلي منافس للمستورد

إقبال واسع من المواطنين على منتجات الشركة العامة للزيوت في حماة وخاصة زيت بذور القطن والصابون نتيجة الجودة العالية والأسعار المنافسة.

وأوضح مدير عام الشركة المهندس عبد المجيد قلفة لنشرة سانا الاقتصادية أن هذا الإقبال ناجم عن زيادة الطلب على مادة الزيت النباتي بالتزامن مع الارتفاع الكبير في سعرها وقلة الكميات ليكون البديل زيوتاً منتجة في الشركة التي تصنع منتجات منافسة من حيث السعر والمواصفة علماً أن منتجاتها تقل عن أسعار الزيوت الموجودة في السوق بنسبة تتراوح بين 40 و50 بالمئة لافتاً إلى أن الشركة تسوق منتجاتها للسورية للتجارة إضافة للمؤسسة الاجتماعية العسكرية والصالات التابعة لوزارة الصناعة كما تقوم بالبيع المباشر في صالة الشركة للمواطنين وبمعدل ليترين فقط لكل مواطن.

وأضاف أن الشركة حققت منذ بداية العام الحالي ولغاية شباط الماضي أرباحاً بقيمة 465 مليون ليرة ناتجة عن مبيعات بلغت نحو849 مليوناً ليرة شملت 19 طن زيت بذور قطن و937 طن كسبة غير مقشورة وطناً واحداً من الصابون بينما تم عصر 700 طن بذور قطن نتج عنها53 طن زيت قطن مكرر و567 طن كسبة مقشورة.

من جهته أشار المهندس ماهر براقي المدير الفني بالشركة إلى أن الشركة تستجر كافة كميات بذور القطن المتوافرة في المحالج والتي بلغت كميتها خلال الموسم الحالي 2500 طن مبيناً سعي الشركة لزيادة طاقتها الإنتاجية عبر وضع خط حلاقات جديد بالخدمة وبطاقة إنتاجية تبلغ 100 طن يومياً فضلاً عن خط آخر موجود ضمن الشركة بطاقة 30 طناً يومياً بالإضافة إلى الإعلان عن تنفيذ خط تعبئة آلي لجميع العبوات بسعات 1 و5 ليترات وصفائح معدنية بوزن 8 كغ و16كغ وذلك في إطار توفير المواد محلية الصنع والاستغناء عن الاستيراد في ظل الإجراءات القسرية المفروضة على بلدنا.

بدوره أكد عبد الباسط عبد الجواد المدير التجاري أن الشركة تعمل على تأمين طلبات العاملين في شركات ومؤسسات القطاع العام من منتجات الشركة وذلك وفق قوائم اسمية يتم إعدادها لهذا الشأن إضافة إلى تلبية طلبات العاملين في مختلف المنظمات الشعبية والنقابات المهنية.

وأشار عدد من المواطنين إلى أهمية دور الشركة الفعال والكبير في ضبط الأسعار في السوق عبر طرح زيت القطن بجودته العالية وأسعاره المنخفضة مقارنة بأسعار الزيوت الأخرى وبنسبة تصل إلى الضعف في ظل ارتفاع أسعار الزيوت النباتية إلى مستويات قياسية خلال الفترة الأخيرة.