الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

أهالي قرى عيون الوادي والجويخات في ريف حمص: إعادة الحياة للأراضي المتضررة جراء الحرائق وزراعة كل شبر فيها ... المزيد
عزوز للمهندسين الزراعيين: مبادرات لإعادة تشجير المناطق المتضرّرة من الحرائق ... المزيد

زراعة حمص: نتائج إيجابية لمبادرة الاكتفاء الذاتي المنزلي زراعة حمص: نتائج إيجابية لمبادرة الاكتفاء الذاتي المنزلي

تائج إيجابية حققتها مبادرة الاكتفاء الذاتي المنزلي التي أطلقتها مديرية زراعة حمص قبل شهرين بهدف تعزيز ثقافة الزراعة المنزلية.

وذكر نضال يوسف أحد المستفيدين من المبادرة أن المديرية زودته بعشرة صناديق تضم شتولا منوعة من البندورة والباذنجان والفليفلة والفاصولياء وقام برعايتها بمساعدة فريق مختص مبينا أنها بدأت بالإنتاج بشكل جيد ما خفف من الأعباء المادية وحقق الاكتفاء الذاتي في عدة أنواع من الخضراوات.

سمير ديوب أحد المستفيدين من المبادرة عبر عن سعادته بنجاح هذه التجربة حيث حصل من المديرية على 75 شتلة زرعهم ضمن حديقة منزله أمن من خلالهم احتياجات أسرته من الخضار مشيراً إلى الدور الكبير للفريق المختص الذي تابعه على مدى شهرين وامن سبل الرعاية اللازمة.

من جهتها قالت جوليا العيسى إنها استلمت من القائمين على المبادرة عشرة صناديق تتضمن شتولا جاهزة وعملوا على مساعدتها للاعتناء بها بالشكل المطلوب مبينة أن التجرية مميزة وحققت لها اكتفاء ذاتياً ساعدها في التخفيف من التكاليف.

وفي تصريح لسانا أشار المهندس نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص أن المديرية أطلقت منذ شهرين مبادرة لتوفير المنتجات الزراعية من خلال استغلال أسطح المنازل والحدائق داخل المنازل لتوفير احتياجات الأسر من الخضراوات مبيناً أنه تم توزيع شتول الخضار من بندورة وفليفلة وباذنجان على 211 مستفيداً من جرحى الجيش العربي السوري والأسر المحتاجة.

ولفت الرفاعي أن فريقاً مختصاً من مديرية الزراعة يتابع العناية بالشتول من خلال زيارات دورية إلى المستفيدين للوصول إلى أنتاج جيد كماً ونوعاً.

من جانبه أشار الدكتور عبدالمسيح دعيج رئيس الفريق المكلف تنفيذ المبادرة إلى أن النتائج جاءت جيدة وإيجابية حيث بدأ الإنتاج عند كل المستفيدين الذين تم توزيع الشتول عليهم وحققوا الاكتفاء الذاتي من منتجات الشتول التي زرعوها وعند البعض منهم كان هناك فائض.

وأشار دعيج إلى أن الهدف من المبادرة هو تعزيز ثقافة الزراعة المنزلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الاستهلاك المنزلي لبعض أنواع الخضار والحصول على منتج صحي ونظيف موضحا أن التوزيع شمل أغلب أحياء المدينة “وادي الدهب-الزهرة-الأرمن-البياضة-العباسية”