الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

أهالي قرى عيون الوادي والجويخات في ريف حمص: إعادة الحياة للأراضي المتضررة جراء الحرائق وزراعة كل شبر فيها ... المزيد
عزوز للمهندسين الزراعيين: مبادرات لإعادة تشجير المناطق المتضرّرة من الحرائق ... المزيد

نجاح تجربة زراعة الأرز الهوائي في طرطوس وتسليم البذار للمزارعين بسهل عكار الموسم المقبل نجاح تجربة زراعة الأرز الهوائي في طرطوس وتسليم البذار للمزارعين بسهل عكار الموسم المقبل

علن مركز البحوث العلمية الزراعية في طرطوس نجاح تجربة زراعة الأرز الهوائي لأول مرة في محطة بحوث زاهد التي سيتم من خلالها إنتاج البذار وتسليمها لمؤسسة إكثار البذار لتوزيعها على المزارعين في سهل عكار العام المقبل.

تجارب زراعة الأرز الهوائي في المحطة بدأت منذ العام 2015 من خلال اختبار 19 صنفا إلى أن تم اختيار أربعة منها تتناسب مع الظروف المناخية وطبيعة التربة في سهل عكار وفق ما أكد الدكتور سمير الأحمد من العاملين في المحطة موضحاً أنه تمت زراعة الأصناف بتاريخ 17-5-2020 بمساحات تجريبية تبلغ مئة متر مربع لكل صنف.

عمليات التحضير للزراعة التي أصبحت الآن بعمر شهر تقريبا شملت تقديم كل الخدمات الزراعية للمساحات التجريبية وفق ماهو موصى به حيث بين الأحمد أنه تمت فلاحة الأرض فلاحة متعامدة وعزقها بواسطة عزاقة لتنعيم التربة ثم مد شبكة الري بالتنقيط وزراعة هذه البذار كما تم تسميد الأرض مرتين بالآزوت وكبريتات الزنك.

الأصناف التي تم اختبارها في حقل المحطة خلال السنوات الماضية هي الأوكسر والنيركا 11 وال “ال بي” والجيزا 8450 وفق الدكتور هيثم عيد رئيس لجنة الإشراف على زراعة الأرز في سهل عكار وقد كان من المقرر أن تتم الزراعة في أراضي المزارعين لكن بسبب الإجراءات الاحترازية في الفترة الماضية تمت الزراعة في حقول المحطة على أن يتم توزيع البذار على المزارعين العام القادم.


زراعة الأرز ليست جديدة في سورية حيث كانت تتم في حمص والغاب ولكنها تختلف في المحطة عن سابقاتها بأنها هوائية لا تحتاج للغمر بالمياه حيث يوضح الدكتور “عيد” أنها تحتاج لرية واحدة كل أسبوع والمقنن المائي بحدود 8 إلى9 آلاف متر مكعب لكل هكتار.

للأرز أهمية اقتصادية كبيرة في سورية فهو من أكثر المواد استهلاكاً من قبل المواطنين وإنتاجه محلياً قد يحد من عمليات الاستيراد وبالتالي توفير القطع الأجنبي والمساهمة في دعم الاقتصاد.

ويؤكد الدكتور عيد أن تكلفة إنتاجه قليلة نسبيا حيث يحتاج الدونم المزروع بالأرز من الأسمدة بحدود 40 كيلوغراما من الآزوت و 15 كيلوغراما من السوبر و 5 كيلوغرامات من البوتاسيوم في حين ينتج ما يقارب 630 كيلوغراما وفي حال كانت ظروف الزراعة جيدة وملائمة يمكن أن يصل إنتاجه إلى 700 كيلوغرام