الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

أهالي قرى عيون الوادي والجويخات في ريف حمص: إعادة الحياة للأراضي المتضررة جراء الحرائق وزراعة كل شبر فيها ... المزيد
عزوز للمهندسين الزراعيين: مبادرات لإعادة تشجير المناطق المتضرّرة من الحرائق ... المزيد

بدء عمليات الحصاد في ريف حمص وتقديرات بإنتاج نحو 74 ألف طن من القمح بدء عمليات الحصاد في ريف حمص وتقديرات بإنتاج نحو 74 ألف طن من القمح

دأ فلاحو حمص منذ عدة أيام عملية حصاد محصول القمح وسط ارتياح ملحوظ من قبل الفلاحين بعد رفع سعر استلام القمح.

وخلال جولة لمراسلة سانا على سهل البقيعة بريف حمص الغربي للاطلاع على عمليات الحصاد بين المزارع محمد سلهب أن الموسم هذا العام مبشر وخال من الإصابات مشيراً إلى أن رفع الحكومة سعر استلام القمح لقي ارتياحاً كبيراً لدى الفلاحين.

المزارع محمد خانات لفت إلى أنه بدأ بعملية حصاد محصوله من القمح البالغ 1500 دونم بالاعتماد على الحصادات الكبيرة والصغيرة حيث لكل أرض طبيعتها بالنسبة للحصاد مبيناً أن القمح هو محصول استراتيجي وخطوة الدولة برفع سعره تعد دعماً حقيقياً ومباشراً للمزارعين وتدفعهم لتسويق كل إنتاجهم لمؤسسة الحبوب.

وكشف المهندس نضال قوجة مدير فرع المؤسسة العامة للحبوب في تصريح لمراسلة سانا أنه من المتوقع أن تبلغ خطة الشراء للموسم الحالي 50 ألف طن من القمح موضحاً أن المؤسسة بالتعاون مع بقية المؤسسات بدأت استقبال الأقماح عبر أربع صوامع هي “حمص- تلكلخ- شنشار- المشرفة”

وقال قوجة إنه في إطار الدعم الحكومي لموسم القمح زاد سعر الطن هذا العام ليصل إلى 400 ألف ليرة سورية منوهاً بتقديم تسهيلات عديدة ومنها استلام المحصول من خلال الهوية الشخصية للمزارع ضمن منطقته الإدارية وشهادة منشأ إذا تم الاستلام خارج منطقته الإدارية مع العلم أنه تم تخفيض نسبة الاجرام والشوائب لـ 16 بالمئة هذا العام بدلاً من 20 بالمئة للموسم السابق واستلام القمح المشول سيكون بأكياس النايلون مشيراً إلى أن المؤسسة ستشتري كل الأقماح المعروضة عليها من قبل المزارعين والموردين حسب جدول المقاييس الرسمية.

وأوضح قوجة أن المؤسسة حصلت على الموافقة لصرف أجور النقل للفلاحين والموردين الذين يوردون أقماحهم من خارج المنطقة الإدارية للمركز المورد إليه ضمن المحافظة الواحدة وفق أسعار المكتب التنفيذي المعتمدة وذلك حسب شهادة المنشأ الممنوحة بالإضافة إلى الموافقة للمؤسسة بشراء الأقماح المتوافرة لدى الفلاحين من موسم 2019.

ولفت إلى اعتماد مبدأ الدور المسبق بعملية توريد الأقماح إلى مراكز المؤسسة منعاً للتجمعات وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لوباء كورونا.

بدوره نزيه الرفاعي مدير الزراعة في حمص بين أن إجمالي خطة زراعة القمح المروي بلغ 11149 هكتاراً تم تنفيذ زراعة 8250 منها بينما بلغت المساحة المخططة لزراعة القمح البعل 29013 هكتاراً تمت زراعة 28285 هكتاراً منها موزعة على مناطق “المركز الشرقي- المركز الغربي- تلدو- تلكلخ- الرستن- القصير- المخرم”.

من جهته أشار يحيى السقا رئيس اتحاد الفلاحين بحمص إلى البدء باستلام القمح من الفلاحين بعد تشكيل أربع لجان استلام تضم أعضاء من الاتحاد والسورية للحبوب والزراعة تتوزع على مراكز الاستلام في صوامع حمص وريفها إضافة إلى تأمين المحروقات للحصادات وسيارات شحن ونقل القمح.

وقدرت مديرية زراعة حمص كمية الإنتاج بنحو 74 ألف طن من القمح في الموسم الحالي