الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

توزيع 30 ألف طن من بذار القمح المعقمة على الفلاحين توزيع 30 ألف طن من بذار القمح المعقمة على الفلاحين

 أكد الدكتور بسام السليمان مدير عام مؤسسة إكثار البذار قدرة المؤسسة على تلبية حاجة المزارعين في المناطق التي عاد اليها الأمن والاستقرار في أرياف دير الزور والحسكة والرقة من بذار القمح والشعير المعقمة والمكفولة مشيراً إلى وجود فائض من بذار القمح والشعير والبطاطا و المحاصيل الرئيسية الشتوية والصيفية المختلفة.

وبين السليمان في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن خطة تخزين بذار القمح بلغت نحو 100 ألف طن وبدأت تجهيزات التسويق منذ شهر 6 بالغربلة والتعقيم والتوزيع إلى فروع المصارف الزراعية في كل المحافظات لافتاً إلى توزيع 30 ألف طن من بذار القمح المعقمة والمضمونة بسعر 200 ألف ليرة للطن الواحد بينما تبلغ تكلفته نحو 300 ألف ليرة .

وبالنسبة للخطة الاستثمارية أوضح السليمان أنها تتضمن تأهيل وإحياء وإنشاء مستودعات تخزينية في كل المحافظات ففي حلب نعمل على إنشاء مجمع زراعي يضم معمل غربلة ووحدة تبريد وتخزين لبذار البطاطا وبذار القمح كما تم تخصيص مكان لإقامة مستودع تخزيني في السويداء ومركز غربلة متنقل لتخفيف تكاليف النقل إضافة إلى مشروعات إنتاجية لسلالات وبذور محسنة ذات جودة إنتاجية عالية للقطن ودرنات البطاطا والفطر والقمح ما يحقق الاكتفاء الذاتي ويوفر في القطع الأجنبي.

وأضاف السليمان من المشاريع المهمة إنشاء مستودع لتخزين البذار في طرطوس وإعادة تأهيل وتوسيع المستودع المدمر جراء الإرهاب في حماة وتأهيل البنية المخبرية في اللاذقية لإنتاج بذار البطاطا‏.

وأشار السليمان إلى أهمية إطلاق العمل في مخبر تحليل العفن البني لمستوردات البطاطا للقطاعين العام والخاص ما يسهم في تخفيض تكاليف النقل إلى دمشق والسرعة في إنجاز الأعمال لافتاً إلى أهمية مشروع إنتاج خلطة الكمبوس العلفية في طرطوس في توفير مبالغ كبيرة للاستيراد إضافة لإنتاج ثمار ناضجة لنبات (الفطر الأبيض).

وأوضح السليمان أن المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا تنفذه كوادر وخبرات وطنية ويتألف من أربع وحدات إنتاجية موزعة جغرافياً على منطقة الجنوب في السويداء والوسطى في حماة والشمالية في حلب والساحلية في طرطوس بهدف زيادة إنتاج البطاطا وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتأمين طلبات المزارعين من البذار بأسعار تشجيعية والاستغناء عن الاستيراد.