الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

تخصيص 35 ألف هكتار للقمح و136 ألفاً للشعير في حماة تخصيص 35 ألف هكتار للقمح و136 ألفاً للشعير في حماة

 

خصصت مديرية الزراعة بحماة نحو 35684 هكتارا من الأراضي لزراعتها بالقمح و136 ألف هكتار لزراعتها بالشعير ضمن خطتها للموسم الزراعي القادم.

و‏أوضح معاون مدير زراعة حماة الدكتور بسام بازرباشي أن زراعة ‏القمح تشمل مناطق مختلفة بالمحافظة تتوزع في صوران وحماة ومحردة وسلمية ومصياف متوقعا أن تدخل مناطق جديدة في الزراعة بينها مورك واللطامنة وكفرزيتا مع عودة الأمن والاستقرار إلى المحافظة وتحرير عدد كبير من القرى والبلدات من رجس الإرهاب.

وأشار بازرباشي إلى أنه تم تعميم الخطة الزراعية على مختلف الوحدات الإرشادية وبدء منح التراخيص الزراعية للمباشرة بأعمال الزراعة مبينا أن المديرية تنفذ بشكل دائم دورات ‏تدريبية واياما حقلية حول كيفية العناية بمحصول القمح بهدف الحصول على إنتاج وفير.

من جهة ثانية وزع فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في حماة 4500 طن من بذار القمح المغربل والمعقم على مختلف فروع المصرف الزراعي في المحافظة وذلك استعداداً لتوزيعها على المزارعين مع بدء عمليات تمويل الموسم القادم بمستلزمات الإنتاج الزراعي.

وبين مدير الفرع المهندس عبدالغني الأسود أن كميات بذار القمح المغربلة والمعقمة في فرع المؤسسة بلغت 10 آلاف و800 طن لافتا إلى استمرار الفرع بعمليات الغربلة والتعقيم في كفربهم بطاقة إنتاجية تبلغ 150 طنا باليوم وغربال المكننة الزراعية المتنقل بطاقة تتراوح بين 40و50 طنا يوميا