الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

نحو 770 ألف طن تقديرات إنتاج الحمضيات في اللاذقية نحو 770 ألف طن تقديرات إنتاج الحمضيات في اللاذقية

 

كشف المهندس منذر خيربك مدير زراعة اللاذقية أن التحضيرات والإجراءات اللازمة لتسويق محصول الحمضيات بدأت مبكرا للموسم الحالي من خلال اللجان المشكلة التي بدأت بالتواصل مع الفلاحين والمصدرين وتجار سوق الهال وأصحاب معامل الفرز والتوضيب للوقوف على آرائهم ومقترحاتهم بهذا الشأن وتمت الاستفادة من تجربة العام الماضي في دعم الصادرات.

ولفت خيربك في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إلى أن وزارة الزراعة تقوم وبشكل إفرادي بإعداد دراسات لتسهيل عملية التصدير وتم البدء بتحضير المنتج النظيف القابل للمنافسة من خلال الاستعداد الحقلي وعبر ندوات إرشادية على كيفية الجني والفرز والتوضيب مع موعد مناسب لجني الثمار وسيتم عقد اجتماع مركزي في وزارة الزراعة في الفترة القادمة لبحث الاستعدادات والإجراءات المتخذة لتسويق الحمضيات.

وشدد على أهمية عملية مكافحة ذبابة الفاكهة على الحمضيات كون العنصر المهم المحدد لعملية تصدير هذا المنتج عدم إصابة الثمار بهذه الذبابة ولا سيما صنف البرتقال الأكثر تأثرا بها مشيرا إلى أن الهدف الأساسي هو الوصول إلى ثمار نظيفة وخالية من الإصابة وصالحة للتصدير.

وأكد خيربك استمرار العمل بإنتاج غراس جيدة بأسعار مدعومة في مشاتل المديرية لتشجيع الفلاح على زيادة الإنتاج حيث تجاوز عدد غراس الحمضيات 500 ألف غرسة جاهزة للزراعة فيما توقعات الإنتاج للموسم الحالي تبلغ 768 ألف طن من مختلف الأنواع.

وفي تصريح سابق لنشرة سانا الاقتصادية قالت ريم حلله لي مدير عام مؤسسة الصناعات الغذائية إنه تم إعلان استدراج عروض جديدة لإنشاء معمل عصائر في مدينة اللاذقية ضمن موقع شركة الأخشاب على مساحة 40 دونماً وبطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ألف طن من ثمار الحمضيات سنوياً