الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

معروضات متنوعة ومنتجات مميزة بجناح الزراعة في معرض دمشق الدولي معروضات متنوعة ومنتجات مميزة بجناح الزراعة في معرض دمشق الدولي

 تشارك وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بمعرض دمشق الدولي بدورته الـ61 بجناح ضخم تتجاوز مساحته الـ 3114 متراً مربعاً داخلي وخارجي و100 متر مربع مساحة الجناح الوطني.

وأكد مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة الدكتور أحمد دياب أن معروضات الشركات المشاركة تشمل سلسلة سلعية لكل المحاصيل ابتداء من شركات البذور والمشاتل مروراً بشركات الأسمدة والمبيدات والجرارات والحصادات والعزاقات وانتهاء بالشركات التسويقية والمصدرين وشركات منح شهادات الممارسات الزراعية الجيدة والزراعة العضوية إضافة إلى الشركات التي تغطي الشق الحيواني لافتاً إلى أن توزيع العارضين على الأجنحة تم بناء على عمل الشركة وتنوع الأجنحة وجمالية العرض والتموضع المناسب.

وأشار دياب إلى أن الجناح الوطني كان هذا العام مميزاً بمعروضاته وبطريقة عرضها حيث تم عرض نول تقليدي “حل الشرانق” خاص بصناعة الحرير إضافة إلى آلة تقشير الرز صناعة محلية للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ومشاركة للمرأة الريفية والثروة السمكية ومؤسسة الدواجن و المباقر .

وأوضح دياب أن الهدف الأساسي من المشاركة هو الترويج للمنتجات الزراعية وإبراز صفاتها التسويقية وأنواعها الإنتاجية والربط بين العاملين في سلسلة إنتاجها وتسويقها في تاريخ ووقت واحد.

المدير العام لمؤسسة الدواجن سراج خضر أكد أن المؤسسة حققت عدة أهداف من مشاركتها من أهمها فتح نافذة لإعادة تصدير منتجات المؤسسة إلى الدول العربية من خلال الاتفاق مع الوفود التي زارت المعرض على توقيع عقود مستقبلاً.

من جانبه المشارك عبد الرحمن الزن أوضح أن مشاركة شركته في المعرض بمنتجات الزيوت الطبيعية زيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت حبة البركة وزيت الغار وصابون الغار مضيفاً أن المشاركة كانت مثمرة وفتحت لنا آفاقاً جديدة.

وقال مدير شركة الرافدين هادي الإبراهيم إن شركته تعرض 30 صنفاً من الأسمدة وبكل الأنواع التي تخدم الزراعة السورية مشيراً إلى أن نتائج المشاركة كانت مرضية وبكل المقاييس.

من جهته بين المشارك هادي حمود من إحدى الشركات المختصة بإنتاج الشتول والغراس أن إقبال الزوار كان كثيفاً هذا العام وأن الكثير منهم استفسر عن كيفية شراء منتجاتنا مضيفاً أن المعرض هذا العام له طعم النصر.

تشرين