الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

 

زراعة الحسكة: الإصابات الحشرية في حقول القطن طفيفة ودون العتبة الاقتصادية زراعة الحسكة: الإصابات الحشرية في حقول القطن طفيفة ودون العتبة الاقتصادية

 أكدت مديرية زراعة الحسكة أن الإصابات الحشرية التي بدأت بالظهور في حقول القطن المنتشرة في بعض مناطق المحافظة لا تزال طفيفة وهي دون العتبة الاقتصادية.

وبين رئيس دائرة الوقاية في مديرية الزراعة المهندس طلال الحيجي في تصريح لمراسل سانا أن بعض الإصابات بحشرتي اللوز الشوكية والأمريكية بدأت بالظهور في بعض الحقول المزروعة بمحصول القطن ولا سيما في منطقتي رأس العين وأبو راسين ولكن حتى الآن هي إصابات طفيفة ومتفرقة ودون العتبة الاقتصادية مشيرا إلى أن محصول القطن في طور تفتح الجوز حاليا في غالبية المساحات المزروعة.

وأوضح المهندس الحيجي أن بعض المزارعين بدؤوا برش حقولهم بالمبيدات الحشرية للوقاية من انتشار الحشرتين موضحا أن عمليات رش المبيد الحشري تستوجب عندما تكون نسبة الإصابة تتجاوز 10 بالمئة علما أن الإصابات المسجلة في الحقول المصابة لتاريخه هي دون 5 بالمئة من مجمل المساحة المزروعة.

يشار إلى أن المساحة المزروعة بالقطن تبلغ 3075 هكتارا متركزة في المنطقة الشمالية والشمالية الغربية من المحافظة وذلك ضمن الأراضي التي تتوفر فيها موارد مائية ثابتة.

سانا