الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

بحث تطوير العلاقات الزراعية بين سورية والسودان بحث تطوير العلاقات الزراعية بين سورية والسودان

بحث وزير الزراعة- المهندس أحمد القادري مع نظيره السوداني المهندس بابكر عثمان محمد علي والوفد المرافق له آفاق التعاون بين سورية والسودان.
وأكد القادري أنه تم الاتفاق على اتفاقية للتعاون في مجال البحث العلمي الزراعي والصحة الحيوانية ووضعها في حيز التنفيذ، وإمكانية تصدير الأدوية البيطرية من المعامل السورية إلى السودان، لأنه يمتلك أعداداً كبيرة من الثروة الحيوانية، إضافة إلى السعي لزيادة تبادل المنتجات الزراعية والخبرات لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين.
وقدّم القادري شرحاً عن واقع الزراعة السورية والمراحل المتقدمة التي وصلت لها قبل الحرب وتحقيق الاكتفاء الذاتي، والظروف التي واجهتها خلال الحرب الإرهابية الكونية على سورية والتدمير والتخريب الممنهج الذي تعرض لهما القطاع الزراعي كغيره من القطاعات، مشدداً على أنه برغم ذلك بقي مستمراً بالإنتاج ولم نفقد أي منتج زراعي، وذلك بفضل صمود الفلاح السوري والعاملين في هذا القطاع والدعم الحكومي المستمر له. بدوره وزير الزراعة السوداني أكدّ متانة العلاقات بين البلدين، لافتاً إلى أن الهدف من الزيارة هو استمرار التعاون الزراعي ولاسيما في مجال الثروة الحيوانية والري، إضافة إلى إعادة تفعيل الاتفاقيات التي تم توقيعها سابقاً وتبادل المنتجات والبحث العلمي الزراعي والحجر الصحي وغيرها، مبيناً أن الوفد يضم 14 خبيراً من كل المجالات الزراعية والري.
مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» الدكتور رفيق علي صالح أشار إلى أهمية زيارة الوفد السوداني للاطلاع على واقع الزراعة السورية ولقاء المعنيين بها وتطوير العلاقات بين البلدين 

تشرين