الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

مركز أعلاف القصيبة في القنيطرة يستلم محصول القمح ويوزع المواد العلفية مركز أعلاف القصيبة في القنيطرة يستلم محصول القمح ويوزع المواد العلفية

 تتواصل أعمال استلام محصول القمح من فلاحي القنيطرة في مركز أعلاف القصيبة في القطاع الجنوبي من المحافظة حيث بلغت الكميات المسلمة حتى تاريخه 75 طنا.

مدير زراعة القنيطرة المهندس شامان الجمعة أوضح في تصريح لمراسل سانا أن توقعات إنتاج المحافظة من القمح للموسم الحالي نحو خمسة آلاف طن مبينا أنه تم تشكيل لجان لاستلام وفحص الأقماح في المركز بالتعاون مع فرع السورية للحبوب.

ولفت الجمعة إلى أن المديرية تقوم بمنح شهادة المنشأ بالتنسيق مع الجمعيات التعاونية لتسهيل نقل المحصول من الحقول إلى مركز الاستلام وضمان عدم الإتجار بالأقماح.

وأشار رئيس اتحاد فلاحي القنيطرة علي مشيعيل إلى حالة الارتياح بين الفلاحين جراء افتتاح مركز لاستلام الأقماح في القطاع الجنوبي من المحافظة حيث تتركز زراعة القمح الأمر الذي أسهم في تخفيف الأعباء عن الفلاحين ومكنهم من نقل محصولهم بآلياتهم الخاصة دون اللجوء إلى استئجار آليات كبيرة لنقل محصولهم إلى مركز استلام الحبوب.

وطالب عدد من الفلاحين والجمعيات التعاونية بزيادة أيام استلام القمح إلى يومين في الأسبوع لتسريع عمليات الاستلام علما أن استلام الأقماح يتم حاليا يوم السبت من كل أسبوع.

بدوره أشار مدير فرع أعلاف القنيطرة المهندس وحيد السعدية إلى أن المديرية جهزت مركز أعلاف القصيبة لاستلام القمح بعد تزويده بكل مستلزمات العمل من ساحات التفريغ والقبان والأمور الفنية الأخرى.

إلى ذلك بدأ فرع المؤسسة العامة للأعلاف في القنيطرة بتوزيع المواد العلفية في مركز أعلاف القصيبة بعد ست سنوات من خروجه من الخدمة جراء الإرهاب.

وأوضح السعدية أنه تم تزويد المركز بكمية 665 طنا من المواد العلفية المتنوعة لتلبية احتياجات مربي الماشية في المحافظة مبينا أن عدد قطعان الماشية التي يتم تخصيصها بالمقنن العلفي يبلغ نحو 139 ألف رأس منها 119 ألف رأس من الأغنام والماعز و20 ألف رأس من الأبقار.

يذكر أن السعة التخزينية للمركز تبلغ نحو 1700 طن من المواد العلفية.