الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

إخماد حريقين طالا أشجاراً حراجية قرب سد جولين بالسويداء إخماد حريقين طالا أشجاراً حراجية قرب سد جولين بالسويداء

 أخمد فوج إطفاء السويداء اليوم بالتعاون مع الدفاع المدني والأهالي حريقين كبيرين نشبا إلى الشرق من سد جولين بمنطقة ظهر الجبل بالمحافظة ألحقا أضراراً بأشجار حراجية.

وذكر آمر زمرة الإطفاء في فوج إطفاء السويداء كمال برجاس في تصريح لمراسل سانا ان حريقا شب في اراض حراجية مغطاة بأعشاب يابسة كثيفة وذات طبيعة وعرة يصعب فيها دخول سيارات الإطفاء مباشرة إلى أماكن اشتعال النار ما استدعى استخدام الوسائط اليدوية للتعامل معها، مشيراً إلى أن الحريق أتى على نحو 15 دونما تنتشر فيها أشجار بلوط وسنديان قبل التمكن من السيطرة عليه والحد من تمدده باتجاه كروم تفاح وكرز بالمنطقة.

من جانبه لفت عمر بركة من عناصر الدفاع المدني إلى أن سرعة الاستجابة وتضافر جهود فوج الإطفاء والدفاع المدني ومديرية الزراعة ومؤازرة الأهالي وآلياتهم ومعداتهم أسهم في إخماد الحريق والحيلولة دون تمدده إلى مساحات أوسع رغم صعوبة المنطقة ووعورتها.

وتبلغ فوج الإطفاء في وقت لاحق من نشوب الحريق الأول عن نشوب حريق آخر في المنطقة نفسها.

وذكر قائد فوج الإطفاء نايف الشعار أنه جرى التعامل معه بالتعاون مع الدفاع المدني ومديرية الزراعة والأهالي واستغرق إخماده أكثر من ثلاث ساعات بعد أن طال نحو 25 دونما من الأراضي الحراجية فيها أشجار بلوط وسنديان في منطقة جبلية شديدة الوعورة تكسوها الأعشاب اليابسة سريعة الاشتعال في ظل هبوب الرياح.

وأخمدت فرق الإطفاء بالتعاون مع الجهات المعنية والأهالي الكثير من الحرائق خلال الفترة السابقة في مناطق متفرقة من المحافظة منها ما هو ناجم عن عوامل طبيعية وأخرى بشرية بسبب الحرق العشوائي أو المفتعل وعدم التقيد بقواعد الوقاية والسلامة في هذه الظروف حيث وصلت المساحات الإجمالية المتضررة منها وفق بيانات مديرية الزراعة إلى نحو 17 ألف دونم.

سانا