الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

«زراعي اللاذقية» يحث الفلاحين على الاسـتفادة من الإعفاء من القروض «زراعي اللاذقية» يحث الفلاحين على الاسـتفادة من الإعفاء من القروض

 بيّن المهندس ميلاد عيسى- مدير المصرف الزراعي في اللاذقية أن المصرف يقوم حالياً بالتنسيق مع الاتحاد العام للفلاحين في اللاذقية بجولات ميدانية لتوعية الفلاحين بأهمية القانون رقم 46 لعام 2018، وحثهم للمبادرة لتسديد دفعة حسن نية ليشملهم القانون. وأشار عيسى إلى أن القانون يتضمن عفواً من قروض المصرف الزراعي المستحقة الأداء ومتضمنة عفواً عن جميع الفوائد العقدية وغرامات وفوائد التأخير المترتبة عليها بتاريخ 26/12/2018 يشمل هذا القانون.
كما بيّن عيسى ديون المتعاملين مع المصرف الزراعي من القطاع الخاص الذين مجموع أرصدة رأس مال ديونهم تحت 5 ملايين ليرة، كما يشمل جميع المتعاملين من القطاع التعاوني بغض النظر عن قيمة المبالغ للاستفادة من أحكام هذا القانون. وأكد عيسى أنه يجب دفع دفعة حسن نية بنسبة 5% من رصيد رأس مال القرض الخاضع للجدولة، حيث تجدول أرصدة رأس مال القروض المشمولة بالقانون لمدة 10 سنوات بأقساط سنوية متساوية بفائدة 11% ويستحق القسط الأول بتاريخ 1/8/2019، وفي حال رغبة المدين المشمول بالقانون /46/ بالاستفادة من الإعفاء من دون الجدولة المنصوص عليها في القانون المذكور عندها تتم مطالبته بتسديد رصيد كامل رأس مال القرض، إضافة للفوائد العقدية من تاريخ صدور القانون 26/12/2019 لتاريخ يوم التسديد يعفى من الفوائد العقدية وغرامات وفوائد التأخير المنصوص عليها في القانون المذكور والمترتبة عليه حتى تاريخ 26/12/2018.
وأشار عيسى إلى أن المصرف مستمر بمنح كل القروض الزراعية لجميع الغايات الزراعية، كما أنه مستمر بتمويل الأسمدة للمزارعين، وهي متوافرة بكل أنواعها.

تشرين