الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

مؤسسـة «أعلاف اللاذقية» تخطط لتوفير أعلاف جاهزة بدل الأولية مؤسسـة «أعلاف اللاذقية» تخطط لتوفير أعلاف جاهزة بدل الأولية

 بين مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف في اللاذقية المهندس معن ديب أن المؤسسة تسعى لإنشاء مركز خط البسيط لتخفيف التنقل وأجور النقل على المربين، إضافة لوجود فكرة لتوسيع الخطوط لكي يتم بيع مواد جاهزة بدلاً من المواد الأولية, حيث إن اتجاه المؤسسة الحالي نحو(جاهز للاستهلاك). وأشار ديب إلى أن خطة فرع المؤسسة تتضمن اقتراحاً لإقامة صوامع لتخزين الأعلاف أسوة بصوامع الحبوب وإمكانية زيادة عدد المستودعات في المراكز لزيادة تخزين الأعلاف وزيادة المصداقية بالمنتج حيث يتم العمل على الاهتمام بالشكل الخارجي للكيس وكذلك يتم العمل على الوزن الاعتباري ولون وشكل الأكياس. وأكد أن رصيد مستودعات الفرع من المواد العلفية (النخالة والجاهز للأبقار والكبسول …) وصل الصفر بعد أن كانت تعاني قلة التصريف في ظل الأسعار السابقة، حيث تم بيع أكثر من نصف الكمية من الشهر العاشر وحتى نهاية العام الماضي بفارق كبير عن بقية أشهر العام وبذلك تم التخلص من كل كميات النخالة، بعد تخفيض الأسعار. وأضاف ديب: إن كمية مادة الكبسول الموجودة في المستودعات كانت 5200 طن وتم بيع أكثر من نصف الكمية أي حوالي 3100 طن ويتم حالياً إنهاء كمية الكبسول المتبقية, في حين تم بيع 3600 طن من النخالة.
مضيفاً: إن الدورات العلفية مستمرة ويتم الدعم للدورات العلفية والمقننات العلفية في وقت الضغط ويتم الإعطاء في بعض الأحيان على الهوية على أن يكون اسم المزارع موجوداً في الجولة الإحصائية، محاولين بذلك مجاراة القطاع الخاص رغم أن المنتج الحكومي أفضل بكثير من المنتج الخاص وهو نظيف ويخضع للمراقبة والتهوية باستمرار، وما يهمنا هو تحقيق الاستقرار وإيصال المادة للمربين, إذ إن وجود المخازين في مستودعات الفرع يعود إلى ارتفاع الأسعار وليس الجودة.
مبيناً أن طاقة المستودعات التخزينية 10600 طن، وبالنسبة لإعادة استجرار مادة النخالة من المطاحن قال ديب: يتوقع أن يتمّ خلال وقت قريب.

تشرين