الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

منح الفلاح ومربي الدواجن 10% كهامش ربح منح الفلاح ومربي الدواجن 10% كهامش ربح

 حددت اللجنة الاقتصادية في "رئاسة مجلس الوزراء" السعر التأشيري لبعض المواد المنتجة محلياً وهي البطاطا، البندورة، الحمضيات، التفاح، البيض، والفروج.

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، أنه تم تحديد السعر التأشيري بحسب سعر التكلفة المعتمد من "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي" مضافاً إليه 10% كهامش ربح للفلاح ومربي الدواجن.
وأضافت "وزارة الاقتصاد"، أن السعر التأشيري يعتمد كنقطة تدخل إيجابي لـ"وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" عند انخفاض الأسعار في الأسواق المحلية عن السعر التأشيري المحدد.
وتقوم "وزارة التجارة الداخلية" بالتدخل في الأسواق بناءً على طلب من "وزارة الزراعة" وبعد أخذ موافقة "رئاسة مجلس الوزارء"، حسبما أضافته الاقتصاد.
وعمّمت "المؤسسة السورية للتجارة" الشهر الماضي على فروعها كافة، بضرورة تأمين احتياج الصالات من الفلاحين بشكل مباشر أو من أسواق الهال أو كبار التجار بالجملة أو المستوردين الرئيسيين.
وأكدت المؤسسة حينها على تحديد سعر المبيع للمستهلك وفق سعر الشراء وأجور النقل والعتالة والهدر والتلف و3% ربح لها، على ألا تتجاوز الزيادة على سعر الشراء بين 5 – 10% بالنسبة للأصناف الأساسية مثل بطاطا- بندورة- خيار- بصل- باذنجان أسود- تفاح- حمضيات.
وسبق أن نقل عن مصادر مطلعة، أن الأسعار التأشيرية التي حددتها الحكومة لتسويق محصول الحمضيات تراوحت بين 55 – 115 ليرة سورية للكيلو الواحد بحسب النوع والصنف.
ويصل سعر الفروج الحي بحسب نشرة التموين الصادرة اليوم إلى 600 ليرة، والمذبوح والمنظف 850 ليرة للكيلو الواحد، وصحن البيض المتضمن 30 بيضة سعره 1,100 ليرة، فيما سجل سعر كيلو التفاح نوع أول 450 ليرة.
أما البرتقال أبو صرة نوع أول فسعر الكيلو اليوم 200 ليرة، وكرمنتينا نوع أول 275 ليرة، والليمون الأصفر 175 ليرة، فيما بلغ سعر البندورة البلدية نوع أول 130 ليرة، والبلاستيكية 350 ليرة، والبطاطا المالحة تحدد سعرها بـ350 ليرة

الثورة