الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

القنيطرة: صرف 15 مليون ليرة تعويضات أضرار الكرز القنيطرة: صرف 15 مليون ليرة تعويضات أضرار الكرز

 صرفت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في القنيطرة التعويضات عن الأضرار الناتجة عن كارثة الصقيع والبرد في محصول الكرز الطلياني للفلاحين وبلغت قيمتها 15 مليون ليرة.

وأكد مدير زراعة القنيطرة المهندس شامان الجمعة أن تقديم التعويضات للمزارعين يأتي بهدف الدعم والوقوف إلى جانب الفلاحين الذين تعرض محصولهم من الكرز والتفاح للأضرار الناجمة عن الصقيع وسوء الأحوال الجوية، وبلغت المساحة المتضررة 2179 دونماً، ووصلت نسبة الضرر في محصول أشجار الكرز الطلياني إلى ما يزيد على 83 في المئة من المساحة المزروعة، وتكلفة الدونم الواحد 99631 ليرة، ونسبة التعويض 7 في المئة.

وأضاف شامان: بلغ عدد الفلاحين المتضررين 901 مزارع, ولفت الجمعة إلى أن محصول البيقية تعرض أيضاً “للتعفن نتيجة الأمطار والبرد، وكذلك تعرض محصول القمح للغرق نتيجة الأمطار في الموسم الزراعي 2018 ما أدى إلى خسائر كبيرة للفلاحين، وأشار مدير الزراعة إلى أن عدد المزارعين المتضررين بلغ نحو 2000 مزارع، وبلغ مجموع المساحة المتضررة من المزروعات نحو 12 هكتاراً”.

ونوه شامان بأنه تم تقديم كل مستلزمات الإنتاج للفلاحين دعماً لصمودهم وتشبثهم بأرضهم وتأمين الأسمدة لهم وتزويدهم بالكميات المخصصة من المحروقات لأعمال الزراعة بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في وزارة الزراعة ومحافظة القنيطرة.

الثورة