الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

رئيس اتحاد فلاحي الحسكة يطالب باستلام القطن ضمن المحافظة رئيس اتحاد فلاحي الحسكة يطالب باستلام القطن ضمن المحافظة

 طالب رئيس اتحاد فلاحي المحافظة ذياب الكريم باستلام إنتاج محصول القطن من قبل المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان ضمن المحافظة، ومن ثم تقوم المؤسسة بشحن الأقطان المشتراة إلى الوجهة التي تريدها. وقال الكريم: إن عدم استلام القطن ضمن المحافظة من شأنه أن تكون له تأثيرات سلبية على واقع محصول القطن في المحافظة ولاسيما من حيث إقبال المنتجين على زراعته، لأن عدم استلام الإنتاج ضمن المحافظة والطلب من المنتجين شحن أقطانهم إلى المحافظات الداخلية يشكل عبئاً ثقيلاً عليهم وسيؤدي حتماً إلى عزوف الفلاحين والمزارعين عن زراعة القطن في الموسم القادم.
وأوضح الكريم أن استلام الأقطان ضمن المحافظة يتطلب إحداث مركز لتجميعها هناك، وهذا الأمر ممكن ومتاح بسهولة، وذلك ضمن أراضي الشركة العربية للثروة الحيوانية في القامشلي، حيث توجد هناك مراكز لاستلام محصولي القمح والشعير.
وعن وضع المحصول قال الكريم: إن ديدان اللوز الشوكية التي انتشرت في حقول القطن بشكل كبير خلال الموسم الحالي من شأنها القضاء على ما يزيد على نصف الإنتاج المقدر بنحو 16 ألف طن، حيث بذل المنتجون جهوداً مضنية لمكافحة الديدان لكن من دون جدوى بسبب عدم توافر المبيدات اللازمة من جهة، وعدم فاعلية ما هو متوافر منها في الأسواق المحلية من جهة ثانية.

تشرين