الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

ذبابة الثمار متهمة بتراجع إنتاج الزيتون.. وموسم جيد للتفاح ذبابة الثمار متهمة بتراجع إنتاج الزيتون.. وموسم جيد للتفاح

 قدرت مديرية زراعة طرطوس إنتاج المحافظة من ثمار الزيتون للعام الحالي  /63/ ألف طن. وبين م. تيسير بلال مدير الزراعة أن الإنتاج انخفض عن العام الماضي بسبب ظاهرة المعاومة، حيث كانت تقديرات الإنتاج للعام الماضي /163500/ طن، كما ساهمت الظروف البيئية الملائمة لهذا العام في انتشار ذبابة ثمار الزيتون من حرارة ورطوبة وشتاء دافئ وصيف معتدل، وأوضح بلال أن انخفاض درجة الحرارة عن الحد القاتل للأطوار الحية داخل الثمار أدى إلى تساقط الثمار بفعل الذبابة، ولفت إلى أن الإصابة بذبابة ثمار الزيتون تكون كبيرة في سنة الحمل القليل، كما كان للمزارع دور في ذلك من خلال عدم التقيد بتعليق المصائد الغذائية والتي طلبت مديرية الزراعة تعليقها منذ أوائل حزيران، علماً أن المحاليل اللازمة لهذه المصائد متوفرة مجاناً في الوحدات الإرشادية، وأضاف أن المديرية تقوم بالتحري عن الآفات التي تصيب الزيتون من حشرات و مراض وتحديد الموعد الملائم للمكافحة، بالإضافة لندوات إرشادية وأيام حقلية للتعريف بذلك وكيفية تفادي هذه الآفات والقضاء عليها.

كما بين مدير الزراعة أن التقديرات الأولية لإنتاج الحمضيات على مستوى الأصناف (الحامض، البرتقال، اليوسفي، الليمون، الهندي) بلغت حوالي /280732/ طناً، وأكد أنه يتم تقديم كافة النصائح الإرشادية للمزارعين فيما يخص مكافحة الأمراض التي تصيب الحمضيات.

في حين كان موسم التفاح لهذا العام جيداًَ وبلغت إنتاجية المحافظة منه /23000/ وأوضح بلال أنه يتم تسويق المحصول من قبل المزارعين إلى أسواق الهال بطرقهم الخاصة وليس لمديرية الزراعة أي دور في هذا المجال.

البعث