الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

ثلاثة مجمعات تنموية متكاملة في ريف حمص.. وعوائد اقتصادية وفرص عمل وخدمات أفضل للمجتمع ثلاثة مجمعات تنموية متكاملة في ريف حمص.. وعوائد اقتصادية وفرص عمل وخدمات أفضل للمجتمع

 بهدف تشجيع النشاط الزراعي، والصناعات الزراعية القائمة عليها، ونظراً لما تحققه من فوائد اقتصادية للمنتجين والمستهلكين، أتت فكرة إحداث مجمعات تنموية بناء على قرار رئاسة مجلس الوزراء، حيث تخطط وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لإقامة ثلاثة مجمعات تنموية في ريف حمص.

تسويق المنتجات الزراعية

تهدف المجمعات لتسويق المنتجات الزراعية من خلال مشاريع تنموية تحقق عوائد اقتصادية ومنفعة لجميع الفعاليات الاقتصادية، ويقطف ثمارها المنتج والمستهلك معاً، بالإضافة لدعم أسعار السوق عبر برامج الشراء الحكومية للمحاصيل الاستراتيجية، وغيرها من خلال تسويق المنتجات من الفلاحين بسعر عادل، وكسر حلقات الوساطة، الأمر الذي ينعكس استقراراً في قوة العمل بالمناطق الريفية، وضمانة لتوفير السلع في الأسواق كافة بأسعار منخفضة.

ثلاثة مجمعات في ثلاث قرى

كانت حصة حمص من المجمعات المقرر إقامتها في المحافظات ثلاثة مجمعات تركزت في الريف الغربي: الأول في ربلة على مساحة 59 دونماً، ومجمع كفرام على مساحة 50 دونماً، ومجمع طريز على مساحة 193 دونماً، وتتضمن المجمعات وحدات خزن وتبريد وحفظ وتوضيب، ومعامل كونسروة، ومخبزاً تموينياً، وصالات للسورية للتجارة، وسوقاً، وستراعى نوعية المحاصيل الزراعية حسب طبيعة كل منطقة.

البعث