الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

مزارعو القنيطرة يشكون عدم وجود سوق هال.. و625 طناً  إنتاج العنبر مزارعو القنيطرة يشكون عدم وجود سوق هال.. و625 طناً إنتاج العنبر

 ذكر مدير زراعة القنيطرة المهندس شامان محمد الجمعة أن الإنتاج المتوقع من العنب لهذا الموسم نحو 625 طناً  عدا المناطق التي حررها الجيش مؤخراً، ويعد هذا الموسم مبشراً بعد تحرير المحافظة من أيدي التنظيمات الإرهابية وخاصة القرى المنتجة لمحصول العنب، حيث يعتمد الفلاحون على زراعة أشجار العنب بعلاً  ورياً.

وأشار الجمعة إلى أن المساحة الكلية المزروعة من أشجار العنب البعل والسقي بلغت نحو 1500 دونم، وأن عدد الأشجار المزروعة نحو 77 ألف شجرة وعدد الأشجار المثمرة منها نحو 51 ألف شجرة مثمرة، لافتاً إلى أن إنتاج شجرة العنب السقي خلال الموسم نحو 21 كغ بينما شجرة البعل 8 كغ، مضيفاً: إن مزارعي الكرمة أنتجوا نحو 80 طناً من ورق العنب هذا الموسم ما يدر على المزارعين مداخيل اقتصادية إضافية، من جهتهم مزارعو الكرمة يطالبون المحافظة بإحداث سوق هال على أرض المحافظة للتخفيف من معاناتهم، حيث يعانون من ضآلة تصريف المنتج على أرض المحافظة ما يضطرهم إلى تسويق فائض إنتاجهم في أسواق محافظة دمشق وريفها ما يشكل أعباء مالية إضافية وزيادة في مصاريف النقل هم أحوج ما يكونون إليها.

تشرين