الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

55 ألف طن توقعات إنتاج العنب 55 ألف طن توقعات إنتاج العنب

 

توقّعت مصادر مديرية الزراعة بحمص أن يصل الإنتاج من محصول العنب للعام الحالي إلى 55630 طناً على اعتبار أن موسم العام مبشّر. وخلال اجتماع عُقد من أجل تأمين حاجة معمل زيدل التصنيعية والبالغة 3000طن، حصل المعمل على 1400 طن من خلال الاتفاق مع الفلاحين المنتجين المتعاقدين. وتعدّ التسعيرة التي توضع سنوياً والبالغة 125 ليرة من العقبات الأساسية أمام تأمين حاجة معمل زيدل لتصنيع العنب إذا ما قورنت بأسعار السوق والأسعار التي يدفعها التّجار، وعلى الرغم من المغريات والمكافآت التشجيعية، إلا أن أسعار القطاع الخاص لا تزال أعلى من الأسعار التي تدفعها الشركة والتي يمكن أن تصل في أفضل الأحوال إلى 150 ليرة للكيلو غرام.

وتضاف إلى العقبات تأخر الشركة في إنجاز العقود مع المنتجين والتي تحتاج لأوقات مبكرة أكثر، حسب رأي اتحاد فلاحي محافظة حمص.

وتعدّ الكرمة من المحاصيل الزراعية المهمّة في محافظة حمص، وتنتشر زراعتها في مختلف المناطق وتتركز مناطق الإنتاج الرئيسية في منطقة المركز الشرقي. وتبلغ المساحة المزروعة 194 ألفاً و602 دونم، وعدد الأشجار البعل حسب إحصائيات العام الحالي 10ملايين و96 ألفاً و960 شجرة، مقابل مليون و173 ألفاً و480 شجرة مروية.

حمص- البعث