الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

تدني نسب النجاح في الهندسة الزراعيةعميد الكلية: قلّة تركيز الطلاب وراء ذلك تدني نسب النجاح في الهندسة الزراعيةعميد الكلية: قلّة تركيز الطلاب وراء ذلك

 من المسوغات التي يتناولها طلاب الجامعة أثناء رسوبهم أو حملهم أحد المواد ، أن أستاذ المقرر وضع أسئلة من خارج الكتاب، وبعض الطلاب -إن لم نقل جميعهم- الكتاب الأساسي للمادة غير موجود لديهم ولا يعرفون ما في داخله أو حتى كم ثمنه.
معاناة طلاب كلية الهندسة الزراعية في جامعة دمشق بكل سنواتها لا تزال مستمرة فمعظمهم يحمل أغلب مواده ولا يترفع إلا (بقدرة قادر)، أحد الطلاب (سنة ثالثة) فصل أول لا يزال يقدم مادة الحشرات مدة سنتين وعدد من الفصول ولكن حتى الآن لم ينجح، يقول هذا الطالب الذي رفض ذكر اسمه خوفاً على ترفعه: إن أستاذ المادة يضع أسئلة من خارج المقرر وغالباً هذه الأسئلة لا نسمع فيها أبداً ولا تكون قد مرت علينا طوال العام سواء في المحاضرات أو من النوط، علماً أننا أعدنا تقديم فحص المادة مرات عدة وفي المرة الأخيرة كانت نسبة النجاح 2%.. مضيفاً: بعد صدور النتائج راجعنا دكتور المادة للاستفسار عن تدني هذه النسبة ولكن من دون جدوى؟
في حديثنا مع د. عبد الوهاب مرعي- عميد كلية الهندسة الزراعية في جامعة دمشق أوضح أن من تقدم لهذه المادة هم (طلاب حملة)درسوا المادة من النوط ولم يلجؤوا إلى الكتاب، وفي الغالب هم طلاب أعادوا المادة عدة مرات ومن المفترض أن تكون لديهم معلومات عن طبيعة الأسئلة وإعادتها.
ورأى د. مرعي أن النسبة متدنية لعدم تركيز الطلاب، منوهاً بأن كل الأسئلة موجودة في الكتاب، ولكن الطلاب تجاهلوه واعتبروا في قرارة أنفسهم أن الدكتور سيضع الأسئلة من النوط ولكن للأسف (تجري الرياح بما لا تشتهي السفن) وجاءت الأسئلة بعكس ما يتمنى الطلاب.
وعن عرضها على الجامعة لكونها متدنية أكد مرعي أن ( حملة المادة) لا تدخل في النسب التي تعرض على الجامعة وذلك لأن الطلاب تقدموا لها مسبقاً والنسبة الأولى عرضت على الجامعة أما لجهة عرضها عند إعادة المادة للراسبين فيها فهذا قانوناً لا يجوز.

تشرين