الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

زراعة الحسكة: الواقع الصحي للثروة الحيوانية بالمحافظة جيد زراعة الحسكة: الواقع الصحي للثروة الحيوانية بالمحافظة جيد

أكدت دائرة الصحة الحيوانية التابعة لمديرية الزراعة في الحسكة أن الواقع الصحي للثروة الحيوانية بالمحافظة جيد ولا وجود لجوائح مرضية أو أوبئة منتشرة بين القطعان في ظل حملات التلقيح والتحصين الدورية المستمرة التي تقوم بها الدائرة لهذه الثروة.

وبين رئيس الدائرة الدكتور يحيى داوود في تصريح لمراسل سانا أن الدائرة وبالتعاون مع الدوائر الزراعية المنتشرة في المحافظة تقوم وبشكل شهري بتحصين مختلف صنوف الثروة الحيوانية باللقاحات والأدوية البيطرية اللازمة لتحصينها ضد الأمراض ولا سيما أمراض الحمى القلاعية والجدري والانتروكسيميا والبروسيلا والكوماروف التي تصيب قطعان الأغنام والماعز والأبقار والدواجن المنزلية.

ويشير مربو الثروة الحيوانية إلى أن أمراض الحمى القلاعية والجدري أدت خلال الصيف الماضي إلى نفوق الكثير من رؤءوس الأغنام والأبقار ما كبدهم خسائر مادية كبيرة مطالبين بتوفير الكميات اللازمة والكافية من الأدوية البيطرية التي تحصن جميع صنوف الثروة الحيوانية والوصول إلى الحيازات الحيوانية الموجودة في الأرياف البعيدة.

وتتوزع أعداد الثروة الحيوانية في محافظة الحسكة بحسب مديرية الزراعة على مليون و452 ألف رأس غنم و722 ألف رأس بقر و178 ألف رأس ماعز و5195 رأس جاموس و601 رأس إبل و3326 رأس خيل.