الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

67 طناً إنتاج القنيطرة من البازلاء.. وتشجيع المزارعين على الزراعة العضوية 67 طناً إنتاج القنيطرة من البازلاء.. وتشجيع المزارعين على الزراعة العضوية

 قدرت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في القنيطرة الإنتاج المتوقع من محصول البازلاء لهذا الموسم بما يقارب 67 طناً بمعدل 350 كغ للدونم الواحد, وتزرع البازلاء في محافظة القنيطرة في أغلب قرى المحافظة حيث بلغت المساحة المزروعة في هذه القرى حوالي 77 دونماً وتزرع بعلاً ورياً.
وذكر مدير زراعة القنيطرة المهندس شامان الجمعة  أنه تمت زراعة البازلاء ضمن برنامج الزراعات الأسرية لدعم الفلاحين على أرض المحافظة وذلك بتقديم البذور مجاناً للمزارعين, وذلك من خلال قيام  مشروع الهلال الأحمر العربي السوري بتوزيع 2000 حصة على المزارعين, وبلغت المساحة المزروعة 90 دونماً وكمية البازلاء المزروعة 3 آلاف كغ, إضافة إلى مشروع برنامج الغذاء العالمي حيث بلغت الحصص الموزعة على الفلاحين 200 حصة والمساحة المنفذة 25 دونماً وكمية البازلاء المزروعة 750 كغ, وتالياً فإن مساحة البازلاء الإجمالية المزروعة في المحافظة بلغت 192 دونماً والكمية المتوقع إنتاجها لهذا الموسم تقارب 67200 طن.
ونوه الجمعة بإمكانية الاستفادة من المخلفات الثانوية للبازلاء في تأمين الأعلاف الخضراء الضرورية للأبقار من أجل رفع إنتاجية الحليب حيث تتمتع هذه الأعلاف بمحتواها العالي من البروتين وبالتالي توفر على الفلاح شراء الأعلاف وتساعد في زيادة دخله.