الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

رفد محطة أبقار فديو بـ400 رأس بكاكير.. ومعمـــل الأعــــلاف الجديــــد قيـــد التشــــغيل التجريبــــي قريبــــاً رفد محطة أبقار فديو بـ400 رأس بكاكير.. ومعمـــل الأعــــلاف الجديــــد قيـــد التشــــغيل التجريبــــي قريبــــاً

 تمّ رفد محطة أبقار فديو التابعة للمؤسسة العامة للأبقار بـ 400 رأس بقر بكاكير مستوردة. وأشار محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم خلال تفقده مشروعات توسيع وتأهيل المبقرة إلى أهمية استلام 400 رأس بقر حلوب بكاكير مستوردة  لرفد معمل الألبان والأجبان الذي يجري إنشاؤه وتجهيزه حالياً. وبيّن السالم أنه يتم إنشاء معمل الألبان والأجبان ومعمل الأعلاف في موقع المبقرة بالتوازي مع رفدها بـ 400  رأس بقر بكاكير مستورد من ألمانيا، مشيراً إلى أن انطلاق معمل الألبان سيكون بالتزامن مع ولادات الأبقار، وبالتالي سيترافق عمل معملي الألبان والأعلاف مع مواليد جدد وتوفير كمية الحليب المناسبة ليتكامل العمل بإشراف لجنة حكومية تتابع تنفيذ الأعمال المقررة  خلال الزيارات الحكومية.

وبين السالم أن الرؤوس المستوردة هي من نوع هولشتاين فريزيان، وقد تم اقتناؤها من قبل الفلاحين وشراؤها، كما أنّ الأبقار التي وصلت من الدفعة الأولى قد ولدت وكمية حليبها ممتازة تصل بين (40-50)  كيلو يومياً، مؤكداً عدم وجود أية أمراض حتى الآن، ولفت إلى أنّه تم فرز 3 أطباء بيطريين، و3 مراقبين بيطريين، ومهندس ميكانيك دعماً للمبقرة، وسيتم تعيين عدد من العمّال بصورة مؤقتة، وأنه ستطرح مسابقة لانتقاء عدد من العمّال لهذه المبقرة لمواكبة عملية تطويرها وتخديم المواطنين، كما أن معمل الألبان سيستقبل الحليب من المربين خلال الفترة القادمة.

أوضح المهندس أحمد كفى مدير عام مبقرة فديو أن قطيع الأبقار القديم تم بيع الصالح منه للتربية للمربين بأسعار مقبولة، أما الأبقار التي لا تصلح للتربية منها فقد تم بيعها للتنسيق، مؤكداً جودة نوعية البكاكير المستوردة والتي يبلغ متوسط إنتاجها الموسمي 7000 كيلو، واليومي 27 كغ من الحليب، وبشأن معمل الأعلاف بيّن المهندس كفى أنّ المعمل  قيد التجربة، وأن معمل الألبان ينتظر استيراد الآلات ووضعها بالخدمة بطاقة إنتاجية (5-6) أطنان تقريباً، وذلك بالتزامن مع ولادة البكاكير.