الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

إنجاز توزيع القمح والشعير والبطاطا في حمص إنجاز توزيع القمح والشعير والبطاطا في حمص

 أنهت مؤسسة إكثار البذار بحمص توزيع بذار القمح والشعير على المزارعين، وبلغت الكميات الموزعة من بذار القمح حسب مدير الفرع المهندس أحمد يوسف أحمد 1400 طن بسعر 170 ليرة للكيلو غرام الواحد، وبلغت كمية بذار الشعير الموزعة 43 طناً بسعر 145 ليرة.

و قامت المؤسسة بتأمين البذار بالوقت المناسب وبمواصفات عالية من حيث الجودة والنقاوة، وذلك من خلال تأمين مركز لغربلة البذار تم رفد المؤسسة فيه؛ مما حقق وفراً كبيراً في أجور النقل حيث كانت المؤسسة تقوم بشحن البذار الخام إلى حماة، ومن ثم غربلته وإعادته إلى فرع المؤسسة بحمص، وكان هذا الإجراء يكلف المؤسسة حوالي 6000 ليرة للطن الواحد أجور نقل.

مضيفاً أنه تم خلال الموسم الحالي التعاقد مع المزارعين على زراعة 4500 دونم قمح لإنتاج 2000 طن من بذار القمح، وعلى مساحة 2000 دونم شعير لإنتاج 500 طن بذار شعير. لافتاً إلى انتهاء توزيع بذار البطاطا المستوردة على المكتتبين، وبلغت الكميات الموزعة 200 طن.

وقد حددت المؤسسة سعر طن بذار البطاطا صنف سبونتا بـ 368،5 ألف ليرة للطن الواحد، وصنف فريدة بسعر 336 ألف ليرة للطن الواحد، وقامت المؤسسة بإيصال بذار البطاطا إلى المزارعين في قراهم مساهمة منها في تخفيض أجور النقل، كما قامت بتوزيع كمية 10% من الاكتتاب بذار بطاطا مستوردة بسعر 50 ألف ليرة للكيلو الواحد.

مشيراً إلى أنه ضمن خطة المؤسسة بإنتاج بذار البطاطا محلياً والاستغناء عن الاستيراد لتوفير القطع الأجنبي وتخفيض سعر بذار البطاطا للمزارعين  تم إطلاق المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا بطريقة زراعة الأنسجة، حيث تم زراعة 40 بيتاً شبكياً في هذا الإطار.