الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

قريباً.. صرف 862 مليون ليرة تعويضات الأضرار الزراعية الناجمة عن آثار الصقيع قريباً.. صرف 862 مليون ليرة تعويضات الأضرار الزراعية الناجمة عن آثار الصقيع

 صدرت الموافقة على صرف تعويضات الأضرار الزراعية الناجمة عن الصقيع، والمستحقة للمزارعين المتضررين لتعويضهم عن الأضرار الحاصلة مطلع الموسم الزراعي 2016-2017، بما يجعل صرف هذه المستحقات المنتظرة وشيكاً في ضوء حاجة المزارعين المتضررين لتعويضاتهم في العملية الزراعية للموسم 2017– 2018.
وكشف محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم أن صرف الأضرار الزراعية يجري التحضير له بعد إقراره والموافقة عليه من صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية، مبيّناً في مؤتمر شُعبة القرداحة للحزب أنّه سيتمّ خلال فترة قريبة جداً صرف أضرار الحمضيات لموسم 2017 الناجمة عن الصقيع الحاصل والبالغة قيمتها 862 مليون ليرة، ويستفيد من هذه المبالغ 29 ألف مزارع في جميع مناطق اللاذقية، على أن يبدأ صرف المبالغ لمستحقيها فور تحويل المبالغ إلى فروع المصارف الزراعية في المحافظة، بعد أن أجرت لجنة تعويض الأضرار الزراعية في اللاذقية تقييماً لحجم الضرر الذي لحق بالمحاصيل جراء الأحوال الجوية ولاسيما الصقيع.

وحدّدت الإجراءات الكفيلة بتعويض المزارعين المتضررة محاصيلهم من أشجار مثمرة وزراعات محمية وثروة حيوانية وغيرها من منتجات زراعية، حيث وصل عدد المزارعين المتضررين بحسب المعنيين بحصر الأضرار إلى 29 ألف مزارع بنسبة أضرار متفاوتة تتراوح ما بين 35 إلى 90%، وتمّ تحديد مبلغ التعويض بـ 6 آلاف ليرة للدونم الواحد، فيما وصلت القيمة الإجمالية للتعويضات المستحقة عن الأضرار الزراعية إلى ما يقارب الـ 882 مليون ليرة.

 

البعث