الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

التأخّر في تسديد قيمة محصول التبغ للمزارعين في منطقة القدموس التأخّر في تسديد قيمة محصول التبغ للمزارعين في منطقة القدموس

 بعد ثلاثة أشهر من تسليم المزارعين لمحصول التبغ في محافظة طرطوس وتحديداً منطقة القدموس لم يتم تسليم مستحقاتهم المالية حتى اليوم والتي تجاوزت الـ 600 مليون ليرة سورية، هذا التأخير انعكس سلباً على أغلب المزارعين الذين يعتمدون في معيشتهم على محصول التبغ، فمن يتحمل نتائج هذا التأخير، ومتى ستسدد قيمة المحصول؟.

رئيس اتحاد الفلاحين في طرطوس مضر أسعد أكد تضاعف إنتاج التبغ في المحافظة خلال الموسم الماضي ذلك نتيجة ارتفاع الأسعار والتي لم تصل إلى التكلفة الحقيقية مع هامش الربح ما يتطلب زيادة أخرى مستقبلاً.

ولابد من إيلاء الأهمية الكبرى لهذه الزراعة لما لها من بعد تنموي وزراعي تجاري واقتصادي وسياحي إضافة إلى مساهمتها في استقرار المزارع بأرضه ويعمل بها مختلف الشرائح العمرية لأنها غير مجهدة.

وأضاف أسعد أن طريقة استلام المحصول هذا الموسم كانت جيدة ومريحة إلا أن ثمن التبغ لم يسلم للفلاحين مباشرة والسبب الرئيس يعود لحصر الأموال في المصرف التجاري فقط ما أربك عملية تسليم الأموال، ولتلافي هذه المشكلة في المواسم القادمة نقترح أن تتعامل المؤسسة العامة للتبغ مع أكثر من مصرف تجاري، زراعي، توفير، وجميعها لها فروع في مناطق الإنتاج.