الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

تحصين الثروة الحيوانية في المنطقة الشرقيـة بالكامل تحصين الثروة الحيوانية في المنطقة الشرقيـة بالكامل

 أكد مدير الصحة الحيوانية في مديرية الزراعة في الحسكة الدكتور يحيى داوود تحصين الثروة الحيوانية ضد الأمراض السارية والمعدية في محافظة الحسكة والقطعان الوافدة من محافظتي دير الزور والرقة إلى المحافظة.
وأوضح د. داوود أن قطعان الثروة الحيوانية تمّ تحصينها ضد أمراض الحمى القلاعية وجدري الغنم والبروسيللا (الحمى المالطية) والأنتروتوكسيميا والباستريلا, كما تم تحصين طيور الدواجن ضد مرض النيوكاسل, وتبلغ أعداد الثروة الحيوانية الموجودة في المحافظة نحو مليون ونصف المليون رأس غنم و 75 ألف رأس بقر و 200 ألف رأس ماعز و 5 آلاف رأس جاموس, إضافة إلى نحو 200 ألف طير من الدواجن.
وقال د.داوود: إن الأمطار التي شهدتها المحافظة مؤخراً أنعشت المراعي الأمر الذي كان له بالغ الأثر في الثروة الحيوانية في المحافظة.
فانحباس الأمطار خلال شهر كانون الأول والنصف الأول من كانون الثاني أدى إلى ارتفاع أسعار الأعلاف في أسواق المحافظة ما أصاب المربين بالإحباط لكن ما إن بدأت الأمطار بالهطل في النصف الثاني من الشهر الماضي حتى بدأت الأسعار بالتراجع فتنفس المربون الصعداء وعادت الحياة للمراعي الخضراء.
وكانت دائرة الصحة الحيوانية في الحسكة تسلمت مؤخراً كمية من الأدوية واللقاحات البيطرية مرسلة من وزارة الزراعة وتتضمن 300 ألف جرعة لقاح الأنتروتوكسيميا للغنم و75 ألف جرعة لقاح الحمى القلاعية للبقر و50 ألف جرعة لقاح البروسيلا للفطايم و5 آلاف جرعة لقاح البروسيلا للعجلات.