الجمهورية العربية السورية

نقابة المهندسين الزراعيين

ثلاثة آلاف طن كمية القطن المسوقة من محافظة الحسكة ثلاثة آلاف طن كمية القطن المسوقة من محافظة الحسكة

وصلت الكميات المسوقة من محصول القطن من محافظة الحسكة إلى محلج الفداء في محافظة حماة لتاريخ اليوم 3 آلاف طن خلال الموسم الحالي.

وبين مدير محلج الحسكة المهندس محمود عيشة في تصريح لمراسل سانا أن عمليات الشحن جرت بعد التأكد من أن الكميات المسوقة منتجة في الموسم الزراعي الحالي وذلك عبر 118 سيارة شاحنة من بلدة مبروكة في ريف منطقة رأس العين.

وأوضح عيشة أن تقديرات الكميات المنتجة من محصول القطن في محافظة الحسكة بلغت نحو 5 آلاف طن مشيرا الى أن محلج الحسكة اتخذ الإجراءات اللازمة لتسهيل عملية تسويق الأقطان إلى المحالج في المنطقة الوسطى حيث يقوم المحلج بالإشراف وتسهيل الإجراءات أمام الراغبين من المنتجين لتسويق محصولهم وذلك عبر لجان مختصة مكلفة متابعة عمليات التسويق والشحن ومنح الوثائق اللازمة.

وبلغت المساحات المزروعة بمحصول القطن في محافظة الحسكة للموسم الصيفي 1740 هكتارا.

من جهة ثانية بلغت كميات القمح التي قام فرع الصوامع في محافظة الحسكة بتخزينها في صومعتي الحسكة والقامشلي منذ بداية الشهر الماضي ولتاريخه 20 ألف طن بهدف تأمين حاجة المطاحن العاملة في المحافظة من المادة لتوفير الطحين للمخابز.

وأشار مدير فرع الصوامع المهندس طلال أمين في تصريح لمراسل سانا إلى أن كميات القمح المخزنة في الصومعتين يتم استجرارها من مخازين فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في مدينة القامشلي حيث تم لتاريخه تخزين 10 آلاف طن في صومعة الحسكة والكمية ذاتها في صومعة القامشلي.

ولفت أمين إلى أن مطاحن القامشلي تقوم حاليا باستجرار مادة القمح من صومعة القامشلي بعد غربلة المادة من الشوائب والأتربة فيما يتم استجرار القمح الخاص بمطحنة الحسكة من مخازين فرع المؤسسة العامة للحبوب وتخصيص مخازين صومعة الحسكة للحالات الطارئة.

يشار إلى أن طاقة التخزين العظمى في صومعة الحسكة تبلغ 130 ألف طن وصومعة القامشلي 100 ألف طن.